Positive Cancer

كيف بدأنا

مؤسسة السرطان الايجابي

مؤسسة السرطان الإيجابي هي مؤسسة غير ربحية قامت بتأسيسها السيدة ريم البوعينين وتهدف هذه المؤسسة إلى تغيير الطريقة التي يتعامل بها الناس في مواجهة مرض السرطان وذلك من خلال تطوير بيئة وتوجه إيجابي مع المرض عبر تسخير الجهود الجماعية بالتعاون مع المرضى وذويهم والمؤسسات الحكومية المعنية.

إن فكرة تأسيس هذه المؤسسة تعود إلى عام 2010 عندما قررت ريم تغيير اسمها في حسابها على موقع توتير باسم السرطان الإيجابي وذلك بعد أن لاحظت أن تغريداتها حول مرض السرطان والتأقلم معه قد لاقت صدى إيجابي مع متابعيها على التويتر.

إن كل شخص منا تقريباً على معرفة بمريض من مرضى السرطان فإما أن يكون فرداً من أفراد أسرته أو صديق أو جار أو زميل في العمل. وتقول ريم أنه في عام 2007 وعندما تم تشخيص مرض السرطان لأحد أفراد أسرتي استقيت من الطريقة التي تعاملت وتعايشت بها مع الحالة الإلهام الذي جعلني أفعل شيئاً مختلفاً حيال ذلك.
وفي عام 2011 قامت ريم وثلة من الشباب القياديين الوطنيين بلقاء نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصر البحر في دبي والذي بدوره زادها تحفيزاً وتشجيعاً وإلهاماً للمضي قدماً قي هذه المبادرة. (خلال برنامج الإمارات للقيادات النسائية الذي تم تنظيمة من قبل مؤسسة دبي للمرأة وبالتعاون مع برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة)

وفي الربع الأخير من عام 2011 أطلقت ريم موقع السرطان الإيجابي ومن خلال هذا الموقع قامت بتقديم دراسة استقصائية ناجحة على نطاق الدولة لتقييم مستوى التوعية حول مرض السرطان لدى عامة الجمهور والمرضى كما أكدت الدراسة أيضاً على أهمية زيادة الوعي لتحسين حياة مرضى السرطان من جهة وتقديم الدعم لأسرهم وأصدقائهم من جهة أخرى.

وبمناسبة العيد الوطني الأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2011 اكتسبت المبادرة دعماً قوياً على موقع تويتر من قبل سمو الشيخ عبد الله بن زايد بعدما قام فريق العمل بنشر فيلم الفيديو الأول الخاص بهم وكان بعنوان تحية من مرضى السرطان في الإمارات العربية المتحدة بمناسبة العيد الوطني الأربعين للدولة.
ويهدف الفيديو إلى إرسال رسالة مفادها أن مرضى السرطان يتعايشون بشكل إيجابي مع السرطان بفضل جهود دولة الإمارات المتحدة.
وقد قام بإنتاج هذا الفيديو مجموعة من المتطوعين.

وبعدها قررت ريم إنشاء هوية رسمية لمؤسسة السرطان الإيجابي.

وفيما يلي توثيق لمراحل التأسيس حسب تواريخها:

  1. رشحت ريم من قبل السفارة الأمريكية في دولة الإمارات العربية المتحدة للانضمام إلى البرنامج الدولي للزوار القياديين (IVLP) التابع لإدارة المنظمات الغير الحكومية في الولايات المتحدة والذي يهدف إلى إلقاء الضوء على أفضل الممارسات للقادة الدوليين وفي مقر هذه المنظمة يتم التعرف على العلاقات الديناميكية بين قطاع الأعمال والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وكذلك استعراض المنهجيات المستخدمة من قبل المنظمات الغير حكومية لتعزيز القيادة وتوظيف المتطوعين وجمع التبرعات والنهوض الفعال للمهمات.
  2. في سبتمبر أيلول تم عقد أول اجتماع لمجلس إدارة مؤسسة السرطان الإيجابي
  3. في ديسمبر كانون الأول عام 2012 قدم الفريق لوزارة الشؤون الاجتماعية طلباً رسمياً لتأسيس مؤسسة السرطان الإيجابي.
  4. في مارس آذار عام 2013 أصبحت مؤسسة السرطان الإيجابي أول مؤسسة تعنى بشؤون السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة .

الأهداف والفوائد

تطمح مؤسسة السرطان الإيجابي لتصبح المصدر الأساسي للمعلومات حول دعم مرضى السرطان باللغتين العربية والإنكليزية. وسيكون هذا الموقع هدية الإمارات العربية المتحدة إلى البشرية جميعا.

كما تهدف مؤسسة السرطان الإيجابي لدعم جميع المتضررين من السرطان بما في ذلك المرضى أنفسهم وذويهم والمجتمعات المحلية والمعالجين لتوفر لهم الدعم النفسي والمعنوي حيث كرست أعمالها من أجلهم من خلال الاستماع إلى شكاوى المريض وتفهم آلامه وتشجيعه على التعايش مع مرض السرطان بشكل إيجابي والتخفيف من الآثار النفسية الناجمة من الشعور بسوء الحظ لإصابته بهذا المرض.

ومن أهم أهداف المؤسسة الاستفادة القصوى من التقدم السريع في مجال تقنيات المعلومات لمكافحة السرطان والتعامل معه.